رحلة الى دنيا......نافع بن الأزرق

رحلة الى دنيا......نافع بن الأزرق
------------------

قد ياخذك التسرع الى السؤال عمن يكون نافع بن الأزوق هذا وماذا قدم للتاريخ الاسلامى
وهنا أقول لك نافع بن الأزرق من هؤلاء الذين خرجوا عن مفاهيم الدين الاسلامى السمحة واسس فرقة الأزارقة وهى احدى فرق الخوارج التى ظهرت بوضوح فى عهد الخليفة على بن أبى طالب رضى الله عته وأستمرت هذه الفرق حتى بعد ان قتل على بن أبى طالب رضى الله عنه
مما يذكر عن ابتداء ظهور نافع بن الأزرق أنه اجتمع بالخوارج الذين يرون رأيه وطلب إليهم أن ينضموا إلى ابن الزبير لمقاتلة جيوش أهل الشام الذين حاصروا مكة، قائلا لهم من خطبة له: " وقد جرد فيكم السيوف أهل الظلم وأولوا العداء والغشم وهذا من ثار بمكة فاخرجوا بنا نأت البيت ونلق هذا الرجل، فإن يكن على رأينا جاهدنا معه العدو وإن يكن على غير رأينا دافعنا عن البيت ما استطعنا ونظرنا بعد ذلك في أمورنا " ، فأطاعوه وخرجوا إلى مكة.
وأخيرا وبعد أن امتحنوا ابن الزبير وتبين لهم خلافه لرأيهم خرجوا عنه سنة 64هـ، فخرجوا من مكة إلى جهتين جهة إلى البصرة وهم نافع بن الأزرق
فأما أهل البصرة فقد أمروا عليهم نافع بن الأزرق وأقام بالبصرة إلى أن خشي من أهلها، فخرج إلى الأهواز وتبعه أتباعه إلى هناك.
في أيام عبد الله بن الزبير، وقتلوا عماله بهذه النواحي " ، إلى أن قتل نافع في سنة خمس وستين في شهر جمادى الآخرة عندما اشتدت المعركة بينه وبين جيش أهل البصرة بقيادة مسلم بن عبيس ابن كريز بن ربيعة في ناحية الأهواز الذي جهزه عامل البصرة من قبل عبد الله بن الزبير عبد الله بن الحارث الخزاعي، وبعد قتل نافع في هذه المعركة ولى الخوارج أمرهم قطري بن الفجاءة الذي انشقت عليه الأزارقة فيما بعد .
وقد تابع حرب الأزارقة المهلب بن أبي صفرة الذي عينه ابن الزبير لحربهم فأثخن فيهم وأوهن قوتهم على ماتميزوا به من قوة وكثرة
وتعتبر فرقة الأزارقة أم الفرق بعد المحكمة إذ أن النجدات انشقت عن النجدات العطوية، وانشقت عن العطوية العجاردة، وهكذا. ويعد نافع بن الأزرق من مشاهير الخوارج فقد كان هو وفرقته السبب في تشعب آراء الخوارج على هذا النحو، فهو أول من فتح أبواب الخلاف بين الخوارج بتلك الأحداث التي بينها صاحب كتاب (الأديان) بقوله: " ولم يزالوا على ذلك – أي على الاتفاق – إلى أن مرق عليهم نافع بن الأزرق فشتت كلمتهم وفرق جماعتهم وخالف أمرهم وحاد عن اعتقادهم، أحدث أمورا خالف فيها المسلمين وأهل الاستقامة في الدين – يعني بهم الإباضية – وتتابعت الخوارج وافترقت إلى ستة عشرة فرقة بفرقة أهل الاستقامة " .
ويقول عن مخالفة نافع لما عرف عند الخوارج من اعتقاد – إنه " أول من خالف اعتقاد أهل الاستقامة وشق عصا المسلمين وفرق جماعتهم؛ انتحل الهجرة وسبى أهل القبلة وغنم أموالهم وسبى ذراريهم وسن تشريك أهل القبلة وتبرأ من القاعد ولو كان عارفا لأمره تابعا لمذهبه، واستحل استعراض الناس بالسيف، وانتحل المهجرة وحرم مناكحتهم وذبائحهم وموارثتهم وابتدع اعتقادات فاسدة وآراء حايدة، خالف فيها المسلمين وأهل الاستقامة في الدين، وخرج من البصرة إلى الأهواز فغلب عليها و على ما والاها من بلاد فارس وكرمان وسجستان ومكران
وكما قلنا فقد قتل نافع فى العام الخامس والستون من الهجرة كان نافع قد استخلف في الأهواز قبل مقتله عبيد الله بن بشير ابن الماحوز السليطي الذي تسمَّى بعد نافع بأمير المؤمنين أيضاً. واستمر القتال بين الجانبين الرسمي الزبيري والأزارقة بعدئذٍ إلى أن قدم المهلب بن أبي صفرة والي خراسان لابن الزبير مكلفاً قتال الأزارقة ومؤيداً من أهل البصرة.
ودافع المهلب الخوارج عن البصرة، وتابعهم إلى الأهواز وهزمهم وقتل قائدهم ابن الماحوز وأجلاهم عن الأهواز، فارتفعوا إلى فارس وكرمان ونواحي أصبهان. ونصّبوا قطري بن الفجاءة عليهم، وخاض المهلب ـ مكلفاً من الأمويين الذين خلفوا الزبيريين على العراق ـ صراع كرّ وفرّ ضد الأزارقة إلى أن استأصل شأفتهم من المناطق التي لجئوا إليها.
والى هنا اخوانى تنتهى الرحلة فى عالم هذا الرجل واقول لكم الى موضوع جديد ورحلة الى دنيا......جديدة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جريدة العادل الالكترونية ليوم السبت 12 يناير 2013 للأخبار المتنوعة

محمود عبد الفتاح ضابط شرطة يلجا اليه كل الناس

آيات العرابى ....العميلة الامريكية وفضائح فى أمريكا وعداء للجيش والسيسى بصفة مستمرة