بالصور ...قصة القائد عساف ياجورى مع مصر فى حرب اكتوبر



 أبطال حرب اكتوبر كثيرون و كان من بين هؤلاء الأبطال العميد يسرى عمارة، الذى أسر العقيد الإسرائيلى عساف ياجورى، قائد اللواء 190 مدرع، أشهر أسير إسرائيلى فى حرب أكتوبر.

وعلى الرغم من إصابة عمارة فإنه تحامل على نفسه حتى تمكن من أسر القائد العسكرى الذى لم يكن يعرفه شخصيا حتى عاد به إلى الضفة المصرية، وتكريما لتفانيه فى العمل القتالى منحته الدولة وسام النجمة العسكرية.

يروى عمارة فى  اللحظات الفارقة فى حياته العسكرية والتى من أهمها قصة أسر أكبر رتبة إسرائيلية وقعت فى الأسر أثناء حرب أكتوبر المجيدة.

ويقول عمارة إنه خاض حرب أكتوبر برتبة نقيب قائدا للسرية المضادة للدبابات ضمن الفرقة الثانية مشاة بالجيش الثانى تحت قيادة العميد حسن أبو سعدة، وفى صباح يوم 8 أكتوبر ثالث أيام القتال حاول اللواء 190 مدرع الإسرائيلى بقيادة العقيد عساف ياجورى، تنفيذ هجوم مضاد لاختراق القوات المصرية والوصول إلى النقاط القوية التى لم تسقط بعد ومنها نقطة الفردان، مشيرا إلى أن دبابات هذا اللواء كانت تتراوح ما بين 75 و100 دبابة.

كان قرار قائد الفرقة الثانية يعتبر أسلوبا جديدا لتدمير العدو وهو جذب قواته المدرعة إلى أرض قتال داخل رأس كوبرى الفرقة، والسماح لها باختراق الموقع الدفاعى الأمامى والتقدم حتى مسافة 3 كيلومترات من القناة.

«كان هذا القرار خطيرا وعلى مسئوليتى الشخصية وفى لحظة تحولت المنطقة إلى كتلة من النيران، وفى أقل من نصف ساعة أسفرت المعركة عن تدمير 73 دبابة، وبعد المعركة صدرت الأوامر بتطوير القتال والاتجاه نحو الشرق وتدمير أى مدرعة إسرائيلية أو أفراد ومنعهم من التقدم لقناة السويس مرة أخرى حتى لو أضطر الأمر إلى منعهم بصدور عارية»

 ولان الموضوع عن قائد الدبابات فهذا هو البطل المصرى صائد الدبابات


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جريدة العادل الالكترونية ليوم السبت 12 يناير 2013 للأخبار المتنوعة

محمود عبد الفتاح ضابط شرطة يلجا اليه كل الناس

آيات العرابى ....العميلة الامريكية وفضائح فى أمريكا وعداء للجيش والسيسى بصفة مستمرة