صحيح .....المغيبين فى نعيم


كشفت دراسة برلمانية حديثة، عن أن هناك 53 ألف شائعة تم إطلاقها داخل مصر خلال 60 يوما، ، وذلك من خلال وسائل مختلفة، كانت النسبة الأكبر منها عبر السوشيال ميديا.
الدراسة أشرفت عليها لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، من خلال النائب أحمد بدوى عضو اللجنة، الذى أكد أنها حصيلة التواصل مع أجهزة حكومية للكشف عن كمّ الشائعات التى تطال الدولة المصرية، ومدى تأثيرها، ووسائل انتشارها، كاشفا فى دراسته عن أن بعض وسائل الإعلام نقلت نسبة تصل إلى 30% من هذه الشائعات على أنها أخبار حقيقية، دون تأكد من صحتها.
وقال النائب أحمد بدوى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن الشائعات أصبحت تُطلق الآن فى مصر دون أى مردود قوى لوقف تأثيرها الذى يصيب الشارع بالإحباط والاكتئاب فى كثير من الأحيان، بل ويؤثر على سير الحياة الطبيعية للمواطنين، فمثلا خرجت خلال الشهرين الماضيين شائعة تتحدث عن زيادة سعر الدواء، ما أثر على سعر البيع للجمهور لاحقا.






حرب الشائعات في وقت الأزمات، وفي الفترات التي تسبق الانتخابات. وتعد أسلحة تلك الحروب واحدا من أخطر الأسلحة، التي ظهرت بعد ثورة الـ 30 يونيو، ويصنفها البعض من أقوى وسائل التدمير المعنوي والمادي، لأنها تستهدف النظم الحاكمة، واستقرار المجتمع.
 
وتظهر خطورة تلك الحرب في الوقت الراهن في تغير وسائلها. ففي الماضي، كانت تستند إلى أخبار من مجلات، أو صحف صفر، أو إذاعة، أو تلفاز. أما اليوم، فقد تطورت الوسائل، وأصبحت أكثر سرعة في التداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك، وتويتر، وانستجرام ). تسبب الاختلاف بين الأفراد أو الجماعات، أو بين الأحزاب وبعضها، أو بين قوى سياسية والسلطة، في زيادة معدل استخدام الشائعات، طلبًا للانتصار على الخصم.  فهذا الاستخدام لجأت إليه أخيرا بعض الأحزاب السياسية، وبعض المرشحين في الانتخابات الرئاسية، والتشريعية، أو المحلية في المنطقة العربية لتغيير توجهات الناخبين.
 
لقد عرّف لتشارلز اندال الشائعة بأنها عبارة عن رواية تناقلتها الأفواه دون أن ترتكز على مصدر موثوق يؤكد صحتها. وعرّفها جيمس دريفر بأنها عبارة عن قصة غير متحقق منها في المجتمع، ويزعم فيها حدوث واقعة معينة. وأشار  ليون فستنجر في نظرية التنافر المعرفي إلى قوله إن استقبال الأفراد، أو الجماعة لمعلومات غامضة، أو غير كافية، أو غير مناسبة، أو متناقضة تخلق لديهم حالة من مظاهر سوء الإدراك والفهم لمجريات الأحداث، مسببة حالة من الارتباك والفوضى. 
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جريدة العادل الالكترونية ليوم السبت 12 يناير 2013 للأخبار المتنوعة

محمود عبد الفتاح ضابط شرطة يلجا اليه كل الناس

آيات العرابى ....العميلة الامريكية وفضائح فى أمريكا وعداء للجيش والسيسى بصفة مستمرة