د/صلاح سرور : اعداد المعلم وتطبيق استراتيجيات التعليم النواة الاولى لرفع مستوى التعليم

د/صلاح سرور : اعداد المعلم وتطبيق استراتيجيات التعليم النواة الاولى لرفع مستوى التعليم
------------------------------------------
اذا كان اعداد المعلم ليتمكن من التدريس مستخدمآ طرق التدريس الحديثة هو النواة الاولى لرفع المستوى التعليمى فان تطبيق استراتيجيات التعليم هى الاساس للمساعدة بجانب ذلك على هذا الهدف
هكذا بدأ السيد لدكتور صلاح سرور ممثل اصحاب المدارس بادارة العمرانية التعليمية ومدير عام مدارس علاء الدين الخاصة بادارة العمرانية بالجيزة حينما التقيت به وكان لى معه هذا الحديث الهام
-- استراتيجيّة التدريس هى مجموعة من الإجراءات والتدابير الموضوعة مُسبقاً من قِبل المعلم لينفذها في عمليّة التدريس بطريقة متقنة ويحقق الأهداف المرجوّة ضمن أبسط الإمكانيّات والظروف كما يُقصد باستراتيجيّة التدريس أيضاً كلّ ما يشمل عمليّة التدريس وطريقتها من تحركات المعلم داخل الصف وسلوكيّاته الصادرة عنه بشكل مُنتظم ومُتدرج وتشمل أيضاً مهاراته التعليميّة مثل نشاطه ومدى تفاعله مع المادة الدراسيّة، والطلبة (التفاعل الصفي)، واستثماره للمساحة الصفيّة بالتحرك والشرح مستخدماً الوسائل التعليميّة المساعدة.
--- إنّ الهدف من وراء استخدام وتطبيق استراتيجيّة التدريس هو رفع جودة عمليّة التعليم إلى أعلى مستوى ممكن، بغض النظر عن طبيعة الظروف واختلاف المناهج التعليميّة التي يتبّعها المعلمين بالإضافة إلى ضرورة تجنب النتائج غير المرغوب بها كضعف التحصيل العلمي للطلبة أو انحصار نتيجة استراتيجيّة التدريس الإيجابيّة بالطلبة المتفوقين أي أنّها تعزز فهم الطالب الجيّد
--- عناصر استراتيجية التدريس اهمها :
الوسائل العمليّة المُستخدمة لتحقيق الأهداف التي قصدها المدرس باستراتيجيته وتشمل التدريبات المختلفة والوسائل التعليميّة كالخرائط والنماذج والمجسمات، إلى جانب وسائل التكنولوجيا الحديثة. بيئة التعلُم التي تقوم على العوامل الماديّة والمكان والعوامل النفسيّة فمكان الصف يجب أن يكون مُريحاً للمعلم والطلبة كما أنّ المعلم يجب أن يتخذ مجموعة من الخطوات التي تخدم عمليّة التدريس كتجنب الصراخ أو شتم الطلبة. درجة تفاعل الطلبة مع المعلم والمواد المشروحة وذلك على ضوء استخدام استراتيجيّة التدريس وعلى أساس ذلك يتم تعديلها ومراجعتها من قِبل المدرس
-- نعم باستمرار احرص على تطوير اداء المعلم فى مدارسى حتى اننى حاليآ انظم دورة لتطوير معلمى الصفوف الاولى من المرحلة الابتدائية بعنوان : تطوير القرائية والحسابية لدى معلمى الصفوف الثلاثة الاولى من المرحلة الابتدائية فى الفترة من 15 يناير وحتى 30 يناير ....لايهمنى كم تتكلف هذه الدورات بقدر مايهمنى بقدر الاستفادة التى  ستعود على التلاميذ من هذه الدورات
--- من أهم مميزات تطبيق استراتيجية التدريس شاملة لجميع الإجراءات والخطط، إلى جانب أنّها تعالج جميع المواقف التي قد يتعرّض لها المعلم. إمكانيّة استخدامها وتطبيقها في جميع الظروف، وفي مختلف البيئات الصفية. قابلة للتعديل والتطوير؛ فالمبادئ التي تقوم عليها سهلة ولا يتعامل معها المعلم كأنّها مسلّمات غير قابلة للتغيير. متصلة بصورة أساسيّة بأهداف تدريس المادة الأساسيّة خلال الحصة. ملائمة لجميع مستويات الطلبة وهي تؤدي إلى الحد من الفروقات بين الطلبة. مراعية لنمط التدريس ونوعه إذا ما كان فردياً أو جماعياً إلى جانب مراعاتها للإمكانيّات المُتاحة في المدرسة والتى يمكن للمعلم استخدامها فى العملية التعليمية ذاتها
--- طرق اعداد المعلم كثير ومتنوعة فالمعلم عصب العملية التربوية وعنصرها الفاعل بل هو لب العملية التعلمية التعليمية. ويشكل إعداد المعلّم وتأهيله علمياً ومعرفياً وتربوياً عنصراً أساسياً في العملية التربوية الحديثة. وبما أن العالم في القرن الحادي والعشرين يشهد تطوراً هائلاً في المعرفة والمعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات لذا يتطلب إعداد المعلم إعداداً خاصاً ومستمراً ينمي لديه رغبة التعلّم الذاتي والإطلاع على المستجدات التربوية وتطوراتها
كانت هذه كلها اجابات لاسئلة خاصة بالموضوع للسيد الاستاذ الدكتور صلاح سرور وشكرته على الافادة متمنيآ ان يحقق الموضوع هدفه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جريدة العادل الالكترونية ليوم السبت 12 يناير 2013 للأخبار المتنوعة

محمود عبد الفتاح ضابط شرطة يلجا اليه كل الناس

آيات العرابى ....العميلة الامريكية وفضائح فى أمريكا وعداء للجيش والسيسى بصفة مستمرة