قصة بطل .....الشهيد احمد حمدى من ابطال حرب أكتوبر






اللواء مهندس احمد حمدي‏(1929‏ ــ‏1973)‏ ولد بالمنصورة تخرج في كلية الهندسة قسم الميكانيكا عام‏1951‏ ثم التحق بالقوات الجوية الذي انتقل من خلالها لسلاح المهندسين عام‏
1954 حصل علي دورة القادة والاركان من اكاديمية فرونز العسكرية العليا بالاتحادالسوفيتي بدرجة امتياز, وهو من ابطال حرب اكتوبر.
من اكبر بطولاته في حرب1956 اثناء العدوان الثلاثي تفجيره لكوبري الفردان حتي لايتمكن العدو من المرور عليه اطلق عليه زملاؤه اليد النقية لانه عرف بمهارته وسرعته في إبطال الالغام قبل انفجارها ودرب اجيالا في هذا المجال, عند صدور الاوامر بالانسحاب في حرب1967 اصر علي تدمير خطوط توصيل المياه بسيناء حتي لاتقع في يد العدو.
ومن انجازاته المهمة تطوير الكباري الروسية ليتم تركيبها في ست ساعات بدلا من24 ساعة.
تولي قيادة لواء المهندسين بالجيش الثاني الميداني التي قام بدور رئيسي في حرب اكتوبر حيث كلف عام1971 بإعداد لواء كباري جديد لتأمين عبور الجيش الثاني.
أسهم اللواء احمد حمدي في وضع خطة تحطيم الساتر الترابي بخط بارليف ودرب جنوده علي كيفية اقتحامه.
وقد قام بنفسه مع جنوده في لحظة العبور بتنفيذ مادربهم عليه وقد استشهد اثناء مشاركته في الصفوف الاولي وسط افراد كتيبته في تركيب احد الكباري التي عبرت عليها القوات.
منح الرئيس السادات الشهيد احمد حمدي وسام نجمة سيناء من الطبقة الاولي, وهو اعلي وسام عسكري كما اطلق اسمه علي النفق الذي يعبر تحت قناة السويس ليربط بين شاطئي القناة.
و قد تم اختيار يوم استشهاده ليكون عيد المهندسين.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جريدة العادل الالكترونية ليوم السبت 12 يناير 2013 للأخبار المتنوعة

محمود عبد الفتاح ضابط شرطة يلجا اليه كل الناس

آيات العرابى ....العميلة الامريكية وفضائح فى أمريكا وعداء للجيش والسيسى بصفة مستمرة