رحلة الى دنيا......المجنون أبو علي منصور

رحلة الى دنيا......المجنون أبو علي منصور

-------------------------------------

--------------------------------

كانت سيرة أبو علي منصور الملقّب الحاكم بأمر الله من أعجب السير. كان يشتغل بعلوم الأوائل وينظر في النجوم وعمل رصداً وأتخذ بيتاً في المقطم ينقطع فيه عن الناس. ويُقال إنه كان يعتريه جفاف في دماغه لذلك كثر تناقضه...».

يتحدّث الراوي عن شطحات الحاكم بأمر الله، وكيف أمر بقتل الكلاب الضالة ما عدا المستخدمة في الصيد، لأنّ صوت نباحها يُزعجه. كما قام في السنة الثالثة من حكمه بتشريع العمل ليلاً والنوم نهاراً، ومنع التجوال في المدينة بعد طلوع الشمس أو التجمّع خارج البيوتات وتلويث خلاء الطرقات.

في السنة الثامنة، أصدر الأمر لدعاته بسب السلف وكتابة السب على الأبواب والحيطان وعلى المقابر. كما أمر بهدم مسجد عمرو بن العاص بالإسكندرية. وفي السنة التاسعة، نهى المصريين عن أكل الملوخيّة والجرجير بحجة أنّها تهمّد الأبدان! وفي السنة الثالثة عشرة من حكمه، أمر بهدم كنيسة القيامة ببيت المقدس وكنائس أخرى بمصر والشام، بحجة أن الصلبان تكاثرت وتعدد حاملوها، وأمر بوضع علامة على جسد كل نصراني ويهودي، معلناً بأنّ لا تعايش مع الأديان الأخرى.

كما انه منع من صلاة التراويح عشر سنين ثم أباحها

وقطع الكروم ومنع من بيع العنب ولم يبق في ولايته كرمًا

وأراق خمسة آلاف جرة من عسل في البحر خوفًا من أن تعمل نبيذًا

ومنع النساء من الخروج من بيوتهن ليلًا ونهارًا

وجعل لأهل الذمة علامات يعرفون بها وألبس اليهود العمائم السود

وأمر ألا يركبوا مع المسلمين في سفينة وألا يستخدموا غلامًا مسلمًا ولا يركبوا حمار مسلم

ولا يدخلوا مع المسلمين حمامًا وجعل لهم حمامات على حدة

شغف الحاكم في السنوات الأخيرة من حكمه بالتجول ليلاً عند جبل المقطم بالقاهرة، فكان ينظر في النجوم، ويخلو بنفسه، وكانت نهاية الحاكم متسقة مع المسار الغريب لحياته، فقد اختفى ليلة الاثنين 27 شوال 411هـ إذ أنه خرج كعادته للطواف في الجبل، وليس معه إلا رجل وصبي، ولكنه لم يرجع إلى قصره، واختفى إلى الأبد، وعمره ست وثلاثون سنة وسبعة أشهر حكم منها خمساً وعشرين سنة، وحكم بعده ابنه علي الملقب بالظاهر.

وكان اختفاء الحاكم بهذه الطريقة الغريبة فرصة لإذكاء دعوى مؤسسي المعتقد الدرزي بأن الحاكم اختفى، وسيعود مرة أخرى، ويملك الأرض، وينشر العدل باعتباره المهدي المنتظر.

والآن اخوانى اقول لكم الى .........رحلة الى دنيا جديدة وموضوع جديد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جريدة العادل الالكترونية ليوم السبت 12 يناير 2013 للأخبار المتنوعة

محمود عبد الفتاح ضابط شرطة يلجا اليه كل الناس

آيات العرابى ....العميلة الامريكية وفضائح فى أمريكا وعداء للجيش والسيسى بصفة مستمرة